falsafaoran
[URL="http://forum.tawwat.com/images-topics/replies.htm"]موضوع اختبار الفلسفة 0069[/url]
falsafaoran
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

falsafaoran

منتدى الأستاذ :حمو للفســـــــــفة...ثانوية ابن محرز الوهراني
 
الرئيسيةالبوابة*المنشوراتالتسجيل

 

 موضوع اختبار الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seddik hammou

seddik hammou

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 16/11/2012
الموقع : falsafaoran.ahladalil.com

موضوع اختبار الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: موضوع اختبار الفلسفة   موضوع اختبار الفلسفة Emptyالجمعة يوليو 10, 2020 10:51 pm

ثانوية احمد الونشريسي تيسمسيلت الشعبة:الثالثة آداب و فلسفة
السنة الدراسية:2010/2011 المدة: 4 ساعات

الاختبار الأول في مادة الفلسفة

عالج موضوعا واحدا على الخيار.
الموضوع الأول:
هل العادة كطبيعة مكتسبة ضرورية لتحقيق التلاؤم و التكيف بين الإنسان و بيئته؟.
الموضوع الثاني:
دافع عن الأطروحة القائلة إن الذكريات تستمد وجودها من ذكريات الآخرين و من القاعدة العامة للذاكرة الاجتماعية .
الموضوع الثالث: النص الفلسفي.
إن الرابط الذي يجمع بين الدال و المدلول رابط اعتباطي..., وبما أننا نعني بكلمة علامة المجموع الناتج عن الجمع بين الدال و المدلول يمكننا أن نقول بصورة ابسط : إن العلامة اللسانية اعتباطية. وهكذا فان مفهوم "أخت" لا تربطه أية علاقة داخلية بتتابع الأصوات التالي: الهمزة, الضمة و الخاء و التاء و التنوين الذي يقوم له دالا, ومن الممكن أن تمثله أية مجموعة أخرى من الأصوات. ويؤكد ذلك ما يوجد بين اللغات من فوارق في تسمية الأشياء بل و اختلاف اللغات نفسه(...).
وقد استعمل بعضهم كلمة symbole أي رمز ويعني بها العلامة اللسانية أو بعبارة أدق ما سميناه الدال, لكن فيه عيوبا تحول دون قبوله و ترجع بالذات إلى مبدئنا الأول, فالرمز يتميز بكونه ليس دائما اعتباطيا تماما , فهو ليس خاويا, بل نجد فيه شيئا طفيفا من الربط بين الدال و المدلول : فلا يمكن أن نعوض الميزان رمز العدالة بما اتفق من الأشياء الأخرى كالعربة مثلا.ثم إن كلمة اعتباطي تستوجب كذلك إبداء ملاحظة: فلا ينبغي أن يفهم منها أن الدال خاضع لمحض اختيار المتكلم إذ سنرى فيما يلي انه ليس بوسع الفرد أن يلحق أي تغيير بعلامة قد اتقفت عليها مجموعة لسانية ما . إنما تعني أن الدال أمر غير مبرر أي انه اعتباطي بالنسبة إلى المدلول وليس له أي رابط طبيعي موجود في الواقع

فرديناند دي سوسور
دروس في الألسنية العامة .
المطلوب: اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://falsafaoran.ahladalil.com
 
موضوع اختبار الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
falsafaoran :: الفئة الأولى :: دروس /مذكــــــــرات فلسفية :: فــــروض/اختبارات-
انتقل الى: