المذكـــــرة الفلسفيــــة
ثانوية ابن محرز الوهـراني ...خلية … رقم 2
- تاريخ المذكرة : ............ ـ الشعبة.........
- رقم المذكرة :............ ـ المستوى..............
(- المجال التعلّمي / الإشكالية ( رقمها ، مضمونها و حجمها الساعي )
(- الوحدة التعلّمية / المشكلة الجزئية ( رقمها ، مضمونها و حجمها الساعي )
الأهداف بلغة الكفاءات...التصريح ............
الكفاءة الختامية :
الكفاءة المحورية
الكفاءة القاعدية أو الكفاءة المستهدفة:
التصريح بالأهداف التي تبرر الدرس أو الحصة، و يصاغ هذا التصريح بلغة الكفاءات؛
قسم يخصص للتدعيم أو التوجيه أو التعزيز من بيان :
المصادر و المراجع
( قصد المطالعة )
ذكر الإستشهادات مع أصحابها و مصادرها
الربط الممكن بين جانب من الدرس النظري و الدروس التطبيقية
( أنشطة المادة )
- قسم يخصص لمادة الدرس و محتواه ألمفاهيمي
مدخل إلى الدرس عن طريق مراجعة بهدف ربط السابق باللاحق، و بهدف تقويم المكتسبات التي يقع الانطلاق منها ؛ أو عن طريق أفكار تمهيدية يسلم بها كل عقل . , هذا يقود إلى
طرح المشكلة : 1)
إبراز المشكلة الجزئية مع صياغتها في قالب لغوي و منطقي سليم
يهدف إلى حمل المتعلم على المعاناة و القلق فيسعي في طلب حل المشكلة ( تهيئة العقول للتفلسف )
ـ ملاحظة : ضرورة تحديد معاني الكلمات المفتاحية للمشكلة .
ـ محاولة حل المشكلة : 2)
1ـ الوضعية / المشكلة :
أ ـ عرضها عرضا مختصرا ووضيفيا ؛
ب ـ تحليلها بحيث تكون منطلقا للبحث عن الحل المناسب للمشكلة .
2 ـ عرض المضامين المعرفية ( تبرير تصديق / ضبط تصور ) :
ــ إذا كان :
أ ـ تبرير تصديق ( عرض الأطروحة )
أ - 1 منطقها ؛
ب - 2 مسلماتها و براهينها ؛
ج – 3 نقدها / تبني أو دحض .
ب ـ ضبط تصور التعبير عن التصورات ؛
التعريف التلقائي ؛
إعادة بناء و صياغة التعريف .
ـ حل المشكلة : 3)
1 : الإستنتاج : يعرض حل المشكلة في بناء منطقي محكم و بمضمون معرفي مناسب و صحيح .
2 : سؤال ( فتح الأفاق ) عرض ما يمهد للدرس اللاحق .
- قسم يخصص للأسئلة المضبوطة المتدرجة للإحاطة بالمشكلة
- سؤال مراجعة :
المراجعة الوظيفية .
- صياغة المشكلة في سؤال أو أكثر، مع تفكيكها إلى كلمتها المفتاح لفهمها .
- أسئلة متدرجة ذات بنية منطقية و دلالات معرفية تحيط بالمشكلة في دراستها التفصيلية .
( أسئلة توجه إلى الحلول الممكنة للمشكلة)
- سؤال فتح الأفاق .- سؤال أو أسئلة للبحث عن الحلول الممكنة للمشكلة .